ولدالقديسثيودوروسفيطرسوسالكيليكية،التيهيمدينةالقدّيسبولسالرسول،عام 602 للميلاد. درسفيأثينافلمع. ولسببمانجهلهقدتكونلهعلاقةبالتغيراتالسياسيةالكبرىالتياجتاحتالبلادالسورية،انتقلثيودوروس،راهباً،إلىمدينةروميةحيثانضوىتحتلواءأحدالآباءالمعروفينهناكواسمهأدريانوس. ثمأنثيودوروسبرزفيمجالالدراساتالمشرقيةونالإعجابالبابافيتالي.
ويشاءالتدبيرالإلهيأنيتوفىالرئيسالمسمىلأساقفةكانتربريقبلأنيصارإلىسيامتهفيروما. ولمابحثالباباعنبديل،أوصىأدريانوسبثيودوروسفقبلبهالباباشرطأنيبقىأدريانوسبجانبه. وقدجرتسيامةثيودوروسفينيسانمنالعام 668 للميلاد. تجدرالإشارةإلىأنالأسقفالجديدلميكنولاحتىكاهناًعندماوقعاختيارالباباعليه،كماأنسنّهكانتقدجاوزتالستين.
وقدأثارتعيينالبابالثيودوروساستغراباًواعتراضاًوجدلاً،فتأخراستلامهلمهامه. لكنهتمكّن،فيشهرأيارمنالعامالتالي،669م،منالوصولإلىكرسيهحيثباشرعملهلتّوه.
وكانأولعملقامبهزيارةأرجاءأبرشيتهالواسعةكافةوالوقوفعلىحالهاوالمفاسدوالفوضىالمتفشيةفيهاوعلىالخللفيالحياةالرهبانية. وقدأعطىتوجيهاتهفيشأنتعييدالفصحوالقواعدالرهبانية،كماعملعلىإصلاحالإدارةالكنسيةوضبطأنظمتها. ويشهدالمؤرخونفيمجالالتوحيدالإداريوالتنظيميللكنيسة،فيبلادالانكليز،أنثيودوروسكانأولأسقفتمكنمنجمعالكنيسةكلهاهناكتحتسلطانه،علماًأنهالأسقفالسابعلكانتربري.
ثمفيالعام 673 رأسأولمجمعأكليريكيفيهارتفارد،فاهتمبسنالتشريعاتالخاصةبتنظيمالإدارةالكنسيةوالقوانينالتأديبية. كمااهتمبخلقأبرشياتجديدةوقسمةالأبرشياتالقائمة. ويعتبرثيودوروسأباًللكنيسةالانكليزية،تنظيماً،بلامنازع. فالدارسونمتفقونعلىأنهأتىإلىالكنيسةفيانكلتراوهيفيفوضىعارمة،وغادرهاإلىربّه،بعداثنينوعشرينعاماً،وقدانتظمتبصورةدقيقة.
ويبدوأنالأطرالإداريةالتيرسمهاكانتمنالتماسكوالمتانةوالفاعليةبمكان،بحيثلمتزعزعهاالقلاقلالتيضربتالكنيسةفيأوروباخلالالقرنالسادسعشر،وهيماتزالإلىاليومفيأساسالنظامالأبرشيفيكنيسةبلادالانكليز. وقدكتبالأسقفالمؤرخستابسفيهذاالمجاليقول: “منالصعبعلينا،لابلمنالمستحيل،إيفاءثيودوروسحقّه،لماتدينلهبهانكلتراوأوروباوالحضارةالمسيحيةمنفضلعليها”.
http://www.orthodox–saints.com
/