تخبرنا الأرقام أشياء كثيرة كدرجات الحرارة، وعلامات المدرسة، وأسعار الأشياء، والوحدات الحرارية التي صارت هوس الكثيرين، وسرعة السيارة التي صارت أحد أوائل المخاطر التي تهدد حياة شبابنا، […]
التصنيف: اشكاليات معاصرة
مقوِّمات النـّهضة … اليوم!
دراسة اللّاهوت لا تصنع النّهضة. دراسة اللّاهوت هي دراسة خارطة الطّريق، لكن خارطة الطّريق ليست الطّريق. أمّا الطّقوس فمساعِدات على العبادة، لكنّها ليست العبادة. فيما الوعظ حثٌّ […]
كيفية الرد على كثير من مشاكل العالم
لا، نحن لا يمكن أن نحل جميع مشاكل العالم أو حتى كلّ المشاكل الشخصية الخاصة بنا. ولكن يمكننا متابعة ربنا بقدر ما في وسعنا، والصلاة وتقاسم […]
ليست الكنيسة ما نفتكر
الكنيسة ليس ما نفكّر به. لقد أخذوا أطفالنا الرضع عن ثدي والدتهم الكنيسة الأرثوذكسية. عّلمونا أشياء أخرى. أعطونا حليباً اصطناعياً للشرب. قطعونا من جذورنا. فصلونا عن التقليد. أبعدونا عن وطننا. جعلونا غرباء في بلادنا. صمموا على أن ننسى لغتنا الأم، لغةاﻷرثوذكسية واللغة الأم للبشرية. مَن؟ أولئك الذين […]
الكاهن وحياته
الكاهن وحيـد في رعيته ومعـرّض لكل تجارب الوحدة اذ ليس عندنا مجلس شورى يجتمع فيه الكهنة للتداول في شـؤون الرعايـة. المطـران في هذه الأبرشية يجـمع الكهنـة مـرة في الشهـر […]
فجر الغرب الروحي الكاذب
كان القدّيس باييسيوس ناسكًا مباركًا وقدّيسًا في الكنيسة. امتلك آراءً لاهوتيّة واضحة، ومواهب نبويّة ورسوليّة، ما جعل كلامه أزليًّا. تكلّم مرةً حول الشروط الروحيّة لعمل الروح القدس، فقال: “كلام العقل […]
نظرة ابائية على المجمع الأرثوذكسيّ المسمّى (الكبير)
أخيرًا انعقد المجمع الّذي كان ينبغي أن يكون مجمعًا مسكونيًّا للكنيسة الأرثوذكسيّة الجامعة، لكنّ الخجل من الإعتراف بالأرثوذكسيّة أنّها الكنيسة الجامعة وأنّها تحمل ملء الإيمان الجامع، دفعهم ليطلقوا عليه […]
عن الحركة المسكونية والدهرية
إن الدين المسيحي الذي ألهم أعظم الأمور التي امتلكتها أوروبا في كل نقطة من النشاط البشري، قد تدهور من خلال الشعارات الجديدة:الفردية، الليبرالية، المحافظة، القومية، الإمبريالية، والعلمانية، التي […]
لماذا الخطيئة ليست مشكلة أخلاقية؟
لم يسبق للعديد من القرّاء أن سمعوا بالتقدّم الأخلاقي، لذلك لم أُفاجأ عندما طُلب مني الكتابة بعمق عن هذا الموضوع. سوف أتناول موضوع الخطيئة، فإذا فهمنا بشكل صحيح […]
المجمع الأرثوذكسيالكبير
كنت أفضّل لو سُمي باللقاء الأرثوذكسي الكبير، لا المجمع، وذلك لأهميّة التمييز بين الاثنين. فسيحضره، بحسب ما اتُفق عليه، أربعة وعشرون أسقفاً، من كلًّ من الكنائس الأرثوذكسيّة […]