...

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: الجسد يصلّي

التلميذ: تعلّمنا أمّي أن نرفع أيدينا في الصلاة بالأخصّ عندما نقول: أبانا الذي في السموات». لماذا؟

المرشد: لأنّ جسدنا أيضًا يُشارك في الصلاة. سأجيب عن سؤالك بكلمات القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم، في شرحه المزامير. «يقول المزمور «لتستقم صلاتي كالبخور أمامك وارتفاع يديّ ذبيحة مسائيّة»، فيسأل الذهبيّ الفم: «ما أهمّيّة رفع اليدين في الصلاة كذبيحة مسائيّة؟»، ويجيب أنّ اليدين هما الأداة التي يستخدمها الأشرار في الضرب والقتل والسرقة، فإذا ما ارتفعتا في الصلاة فلن تعودا قادرتين على ارتكاب الإثم وهما تصلّيان… لا بدّ من أن يطهّرهما الإنسان بالصدقة ومحبّة الآخرين ومساعدة مَن هم في حاجة.

التلميذ: أظنّ أنّ هذا الكلام ينطبق على كلّ أعضاء الجسد. أليس كذلك؟

المرشد: أحسنت. نحني رؤوسنا ونركع ونسجد ونعمل إشارة الصليب، وبها كلّها يشترك جسدنا في الصلاة. لكنّي أريد أن أشدّد على الفم. يتابع المزمور ١٤٠: ٣ فيقول: «اجعل يا ربّ حارسًا لفمي وبابًا حصينًا على شفتيّ». يذكرنا الذهبيّ الفم أيضًا بقول الرسول بولس: «لا تخرج كلمة رديئة من أفواهكم» (أفسس ٤: ٢٩). ويستنتج أنّنا يجب ألّا ندع الفكر السيّئ يتحوّل إلى كلمات، فإن أدّى فكر الحسد إلى الغضب، فلنحفظ أفواهنا مغلقة.

 

 

 

Raiati Archived

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تعليمنا الأرثوذكسيّ: الجسد يصلّي